دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-10-13

الجمعية الفلكية توضح كيفية مشاهدة مذنب تسوتشينشان-أطلس من الأردن

الراي نيوز - قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، إن مذنب تسوتشينشان-أطلس C/2023 A3 سيمر عبر مداره حول الشمس في أقرب مسافة له من الأرض اليوم الأحد، ويمكن في حالة الظروف الفلكية المعيارية، مشاهدته بالعين المجردة على شكل نقطة باهتة في السماء.

وأضاف السكجي أن الأوقات المستحبة لمشاهدة المذنب بعد غروب الشمس يوم الأحد وفي الأيام القليلة المقبلة، ومساء الأحد تكون المسافة بين الأرض والمذنب حوالي 71 مليون كيلومتر، وقدره حوالي 3 وإضاءته 9.7%، ويكون في برج العذراء.

وبين أن أفضل وقت واتجاه لمشاهدة ورصد وتصوير مذنب تسوتشينشان-أطلس جهة الغرب وبعد غروب الشمس؛ أي الساعة 6:30 من مساء يوم الأحد الموافق 13 تشرين الأول 2024 وحتى الساعة 7:38 م بتوقيت الأردن وضمن أفق مستوي.

وأشار السكجي إلى أنه جرى حساب الاستطالة الزاوية السطحية من مدينة عمّان وضواحيها بين كوكب الزهرة ومذنب تسوتشينشان-أطلس، إذ كانت تساوي حوالي 24 درجة، بمعنى أن المسافة الزاوية السطحية بين الزهرة والمذنب تساوي 24 درجة على يمين كوكب الزهرة بالنسبة لمراقب من مدينة عمّان.

ولتسهيل الأمر، أكد السكجي أنه من الممكن مشاهدة مذنب تسوتشينشان-أطلس "بالعين المجردة" ومن دون أجهزة رصدية، وتحديد موقع المذنب في السماء، من خلال النظر إلى الأفق الغربي الساعة 6:30 من مساء يوم الأحد، وسوف ترى كوكب الزهرة اللامع ويكون المذنب على يمينه بمسافة أفقية وقريبة نسبيا، ويمكن أن تستخدم الأصابع لتحديدها، "مد يدك اليمنى على مسافة ذراع، واغمض عينا واحدة، واجعل أسفل القبضة أمامك ثم مد إصبعك الصغير (الخنصر) والإبهام إلى أقصى حد، بحيث تكون بقية الأصابع نحو الأسفل، اجعل كوكب الزهرة عند إصبعك الصغير فسوف يكون مذنب تسوتشينشان-أطلس في وسط الإبهام تقريبا".

وأصاف أنه سيتم مشاهدة المذنب على شكل نقطة صغيرة باهتة، أما باستخدام الأجهزة البصرية المختلفة مثل كاميرا الهاتف المحمول والكاميرات الاحترافية أو المناظير أو التلسكوبات فسوف تشاهد المذنب وذيله وألوانه بوضوح.

وأوضح السكجي أن مذنب تسوتشينشان-أطلس اقترب في 27 أيلول من نقطة الحضيض المداري وهي أقرب مسافة من الشمس وتقدر بـ 58 مليون كيلومتر، خلال رحلته والتي تستغرق حوالي 80 ألف سنة ليكمل دورة كاملة حول الشمس، رغم أن بعض الدراسات الجديدة تشير إلى أن مداره قد يكون غير دوري؛ أي أنه قد لا يعود مطلقا.

ورصدت الجمعية الفلكية الأردنية وصورت المذنب أثناء اقترابه الأول من الأرض، حيث كان على مسافة 271 مليون كيلومتر بتاريخ 3 حزيران 2024، واقترابه الثاني في 28 أيلول 2024 وكان على مسافة 133 مليون كيلومتر من الأرض.

يشار إلى أن اكتشاف مذنب تسوتشينشان-أطلس جرى بواسطة منظومة مراصد أطلس في 22 شباط 2023، كما تمت ملاحظته بشكل مستقل قبل أسابيع قليلة من ذلك في كانون الثاني 2023 في مرصد تسوتشينشان الصيني التابع لأكاديمية العلوم الصينية، ويعتقد أن مصدر هذا المذنب سحابة أورت الموجودة في نظامنا الشمسي، وهي عبارة عن سحابة واسعة من الصخور والكويكبات الجليدية المحيطة بالشمس وتبتعد عن الشمس مسافة كبيرة نسبيا من 2000 إلى 200 ألف وحدة فلكية، وهذه السحابة تجدد وتحافظ على ثبات عدد المذنبات طويلة الأمد التي تدخل النظام الشمسي الداخلي، حيث "قد" يتم استهلاكها وتدميرها في النهاية أثناء الاقتراب من الشمس.

ونشر مختبر الدفع النفاث التابع لناسا عناصر كبلر المدارية للمذنب، وأن الاختلاف المركزي لهذا المذنب يساوي 1.000094 وهذا الرقم أكبر من الواحد، أي أنه مذنب غير دوري، ومن المهم للباحثين الشباب الذين يعملون أبحاثا في حساب المدارات وخاصة تطبيقات التحليل العددي ونظم المحاكاة الحاسوبية، حيث يعد هذا الرقم مادة مناسبة لتجربة الدقة الحالية في حلول معادلة كبلر غير الخطية المستخدمة في حساب المدارات.

 

عدد المشاهدات : ( 409 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .